رأس السنة الهجرية 2022

رأس السنة الهجرية 2022
رأس السنة الهجرية 2022

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2022

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم السبت الموافق 30 من شهر يوليو الجاري هو إجازة رسمية مدفوعة الأجر للقطاعين العام والخاص، ليكون بذلك قد حسم أمر موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2022، إذ ورد في نص القرار: «أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم السبت، الموافق 30 من شهر يوليو 2022، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص وذلك بمناسبة رأس السنة الهجرية».

استطلاع هلال شهر محرم

وأكدت دار الإفتاء، في بيانها عدم تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر المحرم 1444 هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، ووافق ذلك الحسابَ الفلكيَّ أيضًا، وبذلك يكون يوم الجمعة 29 يوليو 2022 هو المتمم لشهر ذي الحجة 1443هـ، وتكون غرة شهر المحرم 1444 يوم السبت المقبل 30 يوليو 2022.

حكم التهنئة برأس السنة الهجرية

وعن التهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية، أكدت دار الإفتاء أنها جائزة شرعًا ولا بدعة فيها، كما أوضحت أنه يجوز التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم الذي هو أول شهر من شهور السنة الهجرية، ويستحب الإكثار في هذا الشهر من الصوم؛ لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ».

احتفال رأس السنة الهجرية

من جانبها تقدمت الدار بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنية له دوام الصحة والعافية، كما تقدمت بالتهنئة للشعب المصري، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعية اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

من ناحيه أخرى تحتفل وزارة الأوقاف اليوم بمسجد السيدة نفيسة، برأس السنة الهجرية 1444، بحضور محافظ القاهرة.

شهر محرم

يذكر أن شهر محرم أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم، وسمى المحرّم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه، وشهر المحرم هو من الشهور الحرم التي عظَّمها الله تعالى وذكَرها في القرآن الكريم، فقال سبحانه وتعالى: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهور عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ».

رسائل تهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية

ومع تحديد موعد الاحتفال برأس السنة الهجرية، نذكر ببعض رسائل التهنئة التي يمكن تبادلها مع الأهل والأصدقاء للتعبير عن مشاعر الحب في هذه المناسبة الطيبة، مثل: 

– اللهم قد أقبلت علينا السنة الهجرية الجديدة، ولا نعلم أقبلتنا في سنوات ماضية أم كنّا فيها من الغافلين، نسألك يا رب أن ترحمنا وأن تجعل لنا فيها نصيبًا من الطّاعات.

– بالعام الهجري الجديد 1444 أهنيك، عسى الله يعيده علي وعليك، ويحفظك ويحفظ كل الغاليين.

– بمناسبة السنة الهجريّة الجديدة، نُبارك للأهل والأحبّة في كلّ مكان، ونسأل الله أن تكون سنة الخير على جميع شعوب العالم الإسلامي، كلّ عام وأنتم إلى الله أقرب، وإلى طاعته أرغب.

– اللهم قد أقبلت علينا السنة الهجرية الجديدة، ولا نعلم أقبلتنا في سنوات ماضية أم كنّا فيها من الغافلين، نسألك يا رب أن ترحمنا وأن تجعل لنا فيها نصيبًا من الطّاعات.

اترك تعليقا